همسات العيون
همسات العيون
همسات العيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معجم الفرائد القرآنية ****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khaled.D.A<3 <3
المدير العام
المدير العام
Khaled.D.A<3 <3


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

معجم الفرائد القرآنية **** Empty
مُساهمةموضوع: معجم الفرائد القرآنية ****   معجم الفرائد القرآنية **** Icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 7:57 am

حرف الألف


الألف


أ ب ب
" أَبّاً " في قوله تعالى " وَفَاكِهَةً وَأَبّاً " (31) عبس .

الأبُّ :هو المرعى المتهيء للرعي والجزّ .

أ ب ق
" أَبَقَ " في قوله تعالى " إِذْ أَبَـقَ إِلَـى الْفُلـكِ الْمَشْحُـونِ "

(140) الصافات.

أبق : هَرَبَ العبد من سيده، يقول الراغب " أبق العبد يأبِق إباقا، وأبق يأبَق إذا هرب ".

أ ث ل
" أَثْلٍ " في قوله تعالى عن قوم سبأ " فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ " (16) سبأ.

أثْلُ الشيء: أصله، والأثْلُ: نوع من الشجر.

أ د د
" إِدّاً " في قوله تعالى " لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً " (89) مريم .

إدّاً : فظيعا، وأصله من أدّت الناقة أي رجّعت أنينها ترجيعاً شديدا، والإدَدُ: الدواهي العظام.

إ ر م
" إِرَمَ " في قوله تعالى " إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ " (7) الفجر.

إرَم : هي بلدة عاد، وقال مجاهد: إن معنى إرم القديمة، وعنه أيضاً القوية، والإرَم هو العَلَمُ المبني من الحجارة.

أ س ن
" آسِنٍ " في قوله تعالى " مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ " (15) محمد.

آسِن : متغير الرائحة. وفي عمدة الحفاظ: أسَنَ الماءُ يأسِنُ ويأسُنُ أُسُوناً إذا تغيرت رائحته تغيُّراً منكراً يُتأذى بها.

أ م ت
" أَمْتاً " في قوله تعالى " لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً " (107) طه.

الأَمْتُ : النـتوء اليسير، ومعنى الآية لا ارتفاع فيها ولا انخفاض فهي مستوية.

أ ن م
" لِلأَناَمِ " في قوله تعالى " وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ " (10) الرحمن.

الأَنام: الخَلق، وهو كل ما ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح. وسياق الآية يرجح أن المراد بالأنام الإنسان.

أ و د
" يَؤودُهُ " في قوله تعالى " وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِـيُّ الْعَظِيـمُ " (255) البقرة.

لا يؤودُه: أي لا يُثقله، ولا يَشقُّ عليه ذلك.

أ ي م
" الأَيَامَى " في قوله تعالى " وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (32) النور .

الأَيامى : جمع أيِّم، وهي المرأة التي لا بعل لها ثيباً كانت أو بكرا.والشائع إطلاق الأيم على التي كانت ذات زوج ثم خلت عنه بفراق أو موت. وهنا في الآية تشمل الرجل والمرأة ثيباً أو بكرا.

أ ي ي
" إِيْ " في قوله تعالى : " وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ "

(53) يونس .

إيْ : حرف جواب بمعنى نعم، يعقبه القسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmsat3eoon.yoo7.com
 
معجم الفرائد القرآنية ****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات العيون :: القسم الاسلامي :: القرآن وعلومه-
انتقل الى: